0 معجب 0 شخص غير معجب
41 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

ماذا يقال عند زيارة مسجد قباء؟

سأذهب قريباً لزيارة المعالم الدينية في المدينة المنورة، وبدأت بجمع المعلومات والأحكام الشرعية التي تخدمني في الزيارة، وأحتاج إلى مساعدة بخصوص الدعاء الذي يقال عند زيارة مسجد قباء، وهل فضل المسجد، أقصد مسجد قباء له خصوصية في ذكر دعاء معيّن؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا يقال عند زيارة مسجد قباء؟

أهلاً بك أيها السائل الكريم، لم يرد في السنة النبوية دعاء خاص عند زيارة مسجد قباء، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بأدعية دخول المسجد، وفيما يأتي ذكرها:

  1. عند التوجه إلى مسجد قباء، يقول: (اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا). "أخرجه مسلم"
  2. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ؛ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ؛ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ). "أخرجه مسلم"

كما ويستحب عند زيارة مسجد قباء أن يؤدي المسلم فيه صلاة ركعتين؛ وذلك لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من تطَهَّرَ في بيتِهِ، ثمَّ أتى مسجدَ قباءٍ، فصلَّى فيهِ صلاةً، كانَ لَهُ كأجرِ عمرةٍ)، "أخرجه ابن ماجه، إسناده حسن" وهذا عام في صلاة النفل والفرض؛ وذلك لأنّ لفظ صلاة جاء نكرة في الحديث، والتنكير في سياق الشرط يدل على العموم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 50 مشاهدات
...